الطراز الهندي في التصميم الداخلي

0 354

يتضمن الطراز الهندي مجموعة واسعة من الألوان المبهجة، والنقوش والزخارف المتميزة ذات التراث العريق، وجميعها تعطي طابع خاص للمكان حيث أنك ترى المكان وكأنه يشع حياة، وذلك بالإضافة إلى الجدران الجميلة، والأثاث المتميز، ويشتهر الطراز  بدمج الألوان بطريقة أكثر من رائعة فترى اللون الأحمر ممزوجاً باللون البنفسجي مع لمسة بسيطة من اللون الذهبي.

أهم مميزات الطراز الهندي

يختص  بمجموعة من الخصائص التي تعطيه طابعاً متميزاً عن غيره، حيث أنه يخلق بيئة مليئة بالحيوية والحركة نظراً لما يحتوي عليه من ألوان زاهية براقة، ونقوش مميزة تتضمن الكثير من التفاصيل الدقيقة، وتتمثل مميزات الطراز الهندي فيما يلي:

1- الألوان

أحد السمات التي يختص بها الطراز الهندي هي الألوان الجريئة البراقة التي تعكس جانب حيوي من الهند.

تستخدم الألوان في الطراز الهندي من خلال مزجها مع بعضها البعض، وبالأخص مزج الألوان القوية مع ما يشابهها في القوة لإيجاد لون أكثر قوة وجرأة.

يتم استخدام هذه الألوان في العديد من أدوات الديكور المختلفة كالأقمشة الخاصة بالملابس أو الجدران الخاصة بالمنازل.

على سبيل المثال يشتهر مزج اللون الأحمر مع خطوط رفيعة من اللون الذهبي أو اللون الأخضر.

2- الأقمشة

عند الرغبة في تنفيذ ديكور على النمط الهندي يجب مراعاه استخدام الأقمشة المصنوعة من الحرير، حيث أن أهم ما يتميز به الطراز الهندي هو الاستعانة بالأقمشة الحريرية في أغلب الأقمشة الخاصة بالستائر أو أقمشة الوسائد وأقمشة مفارش الغرف، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يتم مزج هذه الأقمشة الحريرية مع غيرها من الأقمشة التي تحتوي على الكثير من النقوش والزخارف المتميزة المصنوعة يدوياً.

3- النقوش

يتميز الطراز الهندي بالنقوش المختلفة التي لا تتشابه مع غيرها من النقوش، حيث أن هذه النقوش تعد أكثر الخصائص التي يتسم بها الطراز الهندي، وتوجد هذه النقوش في الآتي:

– النقوش التي توجد على الأقمشة التي تعطي الصورة الرائعة للمكان الذي توجد فيه الأقمشة.

– النقوش التي توجد على الأثاث، فكل قطعة من الأثاث تحتوي على بعض النقوش المحفورة يدوياً.

– النقوش التي تم تصنيعها من الخشب أو الجبس لتزيين أحد الأركان في المنزل أو المداخل.

– تشتهر النقوش الهندية بارتباطها العميق بالطبيعة، ومناظرها الخلابة.

4- التحف والاكسسوار

من المتعارف عليه أن الطراز الهندي يتضمن مجموعة كبيرة من الاكسسوار والتحف المصنوعة من الخشب، والتي تعد أحد السمات الهامة له، ولا يمكن الاستعاضة عنها  بغيرها، وتتمثل فيما يلي:

– الطاولات المصنوعة من الخشب القوي ذات الرجل القصيرة.

– الأغطية المنقوشة والمزخرفة بأجمل الزخارف اليدوية.

– التحف المصنوعة من الخشب التي تعكس الطبيعة الجميلة كالحيوانات وغيرها من المنحوتات المتميزة.

5- المساحة

من أهم ما يتميز به الطراز الهندي المساحة الواسعة، وذلك بغرض خلق المساحة الكافية لوضع الأثاث الضخم الذي يحتوي على النقوش والزخارف الكثيرة.

6- الأرجوحة

تعتبر الأرجوحة أحد القطع التي يتميز بها الطراز الهندي، كما أنها تضفي الشكل الرائع إلى المكان الذي توجد فيه، ويمكن تصنيعها من الخشب أو المعدن، وتتدلى من السقف بصورة أكثر من رائعة.

7- الأرضيات

يتميز الطراز الهندي بالأرضيات ذات الخرسانة القوية، ولكن في الوقت الحالي تم إدخال بعض المواد الأخرى كالرخام، والسيراميك، والخشب.

اقرا ايضا

الطراز التركي في التصميم الداخلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد